Monday, November 07, 2005,5:59 AM
كل عام وانتم بخير
في البداية عيد مبارك علينا اجمعين وعلى جميع امة محمد وايامكُم سعيده.
عُدنا من بَغداد البارحة بعد زيارَة 6 أيام.
طريقُ الذهاب كانَ مُتعباً للغايه. صادفنا فيه الارتال الامريكية التي تقطع الطريق بين حين وحين حتى تدفعنا الى سلوك الطريق الرملي الذي لا نعلم بالضبط الى اين سيأخُذُنا أ أِلى طريق سالك يقودنا الى بغداد؟ ام الى طريق يقودنا الى روما؟

استغرقنا في الطريق حوالي ال6 ساعات بعد ان كنا نستغرق 4 ساعات قبل الاحتلال.
استقبلتنا لافتة " اهلا بضيوفنا الكرام" نعم فقد وصلنا بغداد. أتلال من الازبال على كلا الجانبين و سيارات محروقة على طول الطريق ونوافذُ ا مُكسرة و الشارع يحوي مئات " الطسات" كما نسميها نحن العراقيين يعني بالعربي الفصيح كانت بغداد ( خرابه) قد أخدعُ نفسي اِن قلت انني قضيتُ وقتاً ممتعاً في بغداد. لا اَدري لماذا ولكنها لم تعُد كسابِقِ عهدِها تؤنِسُني و تضحِكُني وتاخُذني بين نخلاتها الجميلة. لم تَعُد بغداد التي كُنتُ أعُدُ الايامَ لكي أراها من جديد.

أشياء تُثيرُ الاستغراب كيف أنني لا افزَعُ او أخاف من صوت أنفجار قريب وكيف أنني أفزعُ عند سماعي صوت طقطقة!! :كيفَ أني لا اضحكُ عند سماعِ قصةٍ مضحكة وكيف أنني انفجرُ من الضحِك عند سماع عشر عناوين أخبار عن مقتل وجرح وانفجار و اغتيال وقتل و اعتداء!! هل هوَ أعصارٌ من السخافة أم من الكآبه ذلك الذي يدفعني الى الضحك. ذلك اليوم وبينما كنا نستمع الى الاخبار التي امطرتنا بوابِلٍ من الانباء البشعة أنفجرتُ في الضحِك حتى أنَ الدموع بداَت تنغدقُ من عيني. ولماذا ذلك؟ لستُ ادري

قضيتُ الستة أيام في البيت ولم اخرج منهُ الى الى بيتِ خالتي التي هي على مقربة من بيت جدي. لم أرى سوى جانب ضئيل من بغداد ولكن أظُنُ أنني نُلتُ كفايتي.فقبيلَ عودتنا الى الموصِل وقبل الخروج من بغداد, حاولتُ جاهدةً أن احفَظَ لها صورةُ جميلَةُ في ذهني ولكني لم أرى ما يُشبِعُ عيني العطشانه. وبذلِك أغمضتُ عيني وتابعتُ مسيرتي المتعبة لأعودَ بعدَها الى مسقَطِ رأسي الموصِل وأتابِعَ حياتي الروتينية ودراستي المُتعِبَة



 
posted by Hadia ( pseudoname)
Permalink ¤